للاطلاع على محتويات الإعلان أنقر هنا  
صحيفة دولية تهتم باللغة العربية في جميع القارّات
تصدر برعاية المجلس الدولي للغة العربية

  موقع الجمعية الدولية لأقسام العربية           الموقع الجديد الخاص بالمؤتمر الدولي للغة العربية           الباحث العربي: قاموس عربي عربي         
الصفحة السابقة الصفحة الرئيسة

المنتدى الإسلامي ينظم مسابقة اللغة العربية في الشارقة

 

مواكبة للدورة العلمية الثامنة عشر ” حب الوطن من الإيمان “، والتي ينظمها المنتدى الإسلامي في جامع المغفرة بالشارقة،  نظم المنتدى مسابقة اللغة العربية في نسختها الرابعة على التوالي، وشهدت مشاركة مجموعة واسعة من طلبة الجامعات وكليات دراسات الإسلامية بالدولة، وتنظم المسابقة ضمن تطلعات المؤسسة في خدمة علوم الثقافة الإسلامية، وترجمة لجهود صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، حيث يشكل المنتدى الإسلامي عنصراً أساساً في صياغة الإمارة لمنهج تربوي تعليمي متكامل يرتكز على 3 أقسام: (القرآن والسنة) و (اللغة العربية ومفرداتها) و (العِلم)، وتهدف المسابقة: إلى توفير المعلومات المعرفية الأصيلة حول اللغة  وعلومها وتاريخها ، وفق منافسات علمية منضبطة ، وتوفير المتون العلمية في اللغة العربية وعلومها ذات منهج منضبط يشمل رعاية الطلاب، وتعمل كذلك إكساب المشاركين المهارات والقدرات التكوينية  وفق نسق تنافسي منظم .

وأكد سعادة ماجد بوشليبي أمين عام المنتدى الإسلامي ورئيس اللجنة المنظمة للدورة العلمية الثامنة عشرة على أن الشارقة مدينة حضارية فريدة تجمع بين المعاصرة والأصالة، وتقوم على تعزيز مفاهيم الثقافة الإسلامية ومرتكزاتها في إطار من الاعتدال والتوزان، ويظهر ذلك على شتى مناحي الحياة الاجتماعية، المناشط الثقافية العديدة، البرامج العلمية المتنوعة، والعمارة الإسلامية الفريدة، والصروح الأكاديمية الرائدة، إضافة المبادرات الرصينة التي يطلقها صاحب السمو حاكم الشارقة – حفظه الله – إنما تؤكد بأن رؤية سموه للمشروع الإمارة الإنساني ولتقدمها حضارياً يقوم على الأخذ بعلوم الشريعة الغراء ومصادر تشريعها، واستيعاب علوم اللغة العربية ومفرداتها.
وفي ذات السياق عبر د. ماجد بأن المسابقات العلمية أحدى المبادرات العلمية والثقافية التي نهج المنتدى الإسلامي على تنظيمها في ربوع الإمارة، والتي حضيت بالأثر الفعّال في استثارة الطاقات الكامنة في النفوس وبعثها، وشحذ الأذهان والعقول وصقلها، حيث تعنى المؤسسة بتعزيز أواصر التلاحم بين المجتمع ومقومات الأمة، والحرص على تروابطه الفكري؛ وترسيخ الفصحى في النفوس، والحفاظ على صفائها ونقائها، وصونها من غوائل الدخيل ولوثات اللحن، واحتفاءً باللغة العربية وتعزيزاً لمكانتها.
هذا وعقد اللجنة المشرفة على تنظيم المسابقة ورشة علمية في شرح كتاب المسابقة يوم الإثنين الماضي بمقر المؤسسة في منطقة سمنان الشارقة، حيث قد وقع الاختيار هذه السنة على منظومة في فن النحو، وسمت: (قلائد الجمان في نظم عوامل عالم جرجان) لصاحبها : محمد علي بن محمد علاَّن الصديقي ت: 1057 هـ، وتتفرد هذه المنظومة من المتون الرائدة في تصور علم النحو، فقد تضمنت على درر من الخائص والمميزات الفريدة في علم اللغة، حيث استطاع معها المؤلف أن يشق طريقه إلى دارسي اللغة العربية بطريقة سهلة، لذا فتحت آفاقاً رحبة نحو تحريره وتقريره،فقدا امتازت بعذوبة ألفاظها، وسلاسة نظمها. حتى صارت غاية في الدقة والنظم، كما أنه جمع كثير من المسائل والمطالب النحوية التي يتعين الإلمام بها.
وأشرفة لجنة التحكيم على تقييم اختبار المتسابقين وفحص جودة حفظهم ومهاراتهم اللغوية، حيث أبرز المتنافسون مستويات عالية من الحفظ والإتقان في إلقاء المنظومة، وضبط نحوي ولغوي دقيق لها إمام أعضاء اللجنة، هذا ومن جانب آخر فأن المنتدى أعتكف على طبع هذه المنظومة ونشـرها مع مراعاة التشكيل، والضبط التام، وقد وُزع الكتاب مجانا من قبل اللجنة المنظمة بالمنتدى  على المسجلين بالمسابقة، ومن المقرر أن تعلن نتائج المسابقة ضمن حفل تكريم خاصة للفائزين يوم الخميس 19 يوليو القادم.
 

الوطن

التعليقات
الأخوة والأخوات

نرحب بالتعليقات التي تناقش وتحلل وتضيف إلى المعلومات المطروحة عن الموضوعات التي يتم عرضها في الصحيفة، ولكن الصحيفة تحمل المشاركين كامل المسؤولية عن ما يقدمونه من أفكار وما يعرضون من معلومات أو نقد بناء عن أي موضوع. وكل ما ينشر لا يعبر عن الصحيفة ولا عن المؤسسات التي تتبع لها بأي شكل من الأشكال. ولا تقبل الألفاظ والكلمات التي تتعرض للأشخاص أو تمس بالقيم والأخلاق والآداب العامة.

الاسم
البلد
البريد الالكتروني
الرمز
اعادة كتابة الرمز
التعليق
 
   
جميع الحقوق محفوظة ٢٠١٣
By QualTech