للاطلاع على محتويات الإعلان أنقر هنا  
صحيفة دولية تهتم باللغة العربية في جميع القارّات
تصدر برعاية المجلس الدولي للغة العربية

  الإعلان عن بداية التسجيل في المؤتمر الدولي الثامن للّغة االعربية ( 10 –13 إبريل (نيسان) 2019م الموافق 5 – 8 شعبان 1440هـ)           عاجل جدا... لقد تغير بريد المجلس الدولي للغة العربية الإلكتروني           الموقع الخاص بالمجلس الدولي للغة العربية           الموقع الخاص بالمؤتمر الدولي للغة العربية           الباحث العربي: قاموس عربي عربي         
الصفحة السابقة الصفحة الرئيسة

تقنيات التعليم الرقمية في خدمة اللغة العربية

حسان المحمد

 

تحدثت الدكتورة شكرية حقي عن الثورة المعلوماتية والتطور التكنولوجي في محاضرة ألقتها عن تقنيات التعليم الرقمي في خدمة اللغة العربية وذكرت حقي أنه ليس له تأثير كبير في تعلم اللغة العربية فحسب، إنما في التعليم ككل أيضاً فالانفجار المعرفي المتمثل في الزيادة الكمية والنوعية في المعرفة وفروعها يحتم على المؤسسات التعليمية أن تعيد النظر في أسس اختيار المناهج الدراسية وتخطيطها وبنائها وأساليب التعامل مع المعرفة عبر وسائل التكنولوجية المتعددة والاستفادة من وسائل الاتصال الحديثة والتقنيات المعاصرة في تطوير مناهج اللغة العربية وتحديث طرق تدريسها خاصة أن الاتجاهات الحديثة تتجه نحو الإفادة من معطيات التقنيات المعاصرة في تدريس اللغة.

وتعرف د. حقي تقنيات التعليم الرقمية بأنها مجموعة من الوسائط ومقاطع صوت وفيديو وصور ثابتة ومتحركة ونصوص مخزنة داخل مكان محدد يسمى مستودعاً رقمياً يمكن استرجاعها والاستفادة منها وإعادة استخدامها مرة أخرى.
كما تناولت د. شكرية كيفية استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصال في تعليم اللغة ومنها اعتماد طرائق البحث والاستقراء المعتمدة على الحاسوب ودمج المختبرات اللغوية والحاسوب وبرامج العروض المتعددة وتشجيع الطلاب للتعبير عن أفكارهم والكتابة والاستفادة من نظم البرمجة والتطبيقات المعدة للمستخدم العربي والاهتمام بنتيجة المهارات الأربع للغة العربية (الاستماع والمحادثة والتعبير والقراءة) بشكل عصري يتماشى مع ما يوفره الحاسوب والإنترنت من إمكانات متعددة.
وأكدت المحاضرة أن ثقافة عصر المعلومات والاتصالات تتطلب إبداعاً لغوياً جديداً في جميع الفنون اللغوية ومعالجتها كي تنصهر جميعها في بوتقة واحدة مع أنساق رموز الاتصال الأخرى غير الخطية كالوسائط المتعددة.
 

الفداء

التعليقات
الأخوة والأخوات

نرحب بالتعليقات التي تناقش وتحلل وتضيف إلى المعلومات المطروحة عن الموضوعات التي يتم عرضها في الصحيفة، ولكن الصحيفة تحمل المشاركين كامل المسؤولية عن ما يقدمونه من أفكار وما يعرضون من معلومات أو نقد بناء عن أي موضوع. وكل ما ينشر لا يعبر عن الصحيفة ولا عن المؤسسات التي تتبع لها بأي شكل من الأشكال. ولا تقبل الألفاظ والكلمات التي تتعرض للأشخاص أو تمس بالقيم والأخلاق والآداب العامة.

الاسم
البلد
البريد الالكتروني
الرمز
اعادة كتابة الرمز
التعليق
 
   
جميع الحقوق محفوظة ٢٠١٣
By QualTech