للاطلاع على محتويات الإعلان أنقر هنا  
صحيفة دولية تهتم باللغة العربية في جميع القارّات
تصدر برعاية المجلس الدولي للغة العربية

  موقع الجمعية الدولية لأقسام العربية           الموقع الجديد الخاص بالمؤتمر الدولي للغة العربية           الباحث العربي: قاموس عربي عربي         
الصفحة السابقة الصفحة الرئيسة

طلبة «الأجنبية» تفوقوا على نظرائهم في اللغة العربية

يسرا الخشاب

 

كشفت الاحصائيات العامة المتعلقة بنتائج اختبار القدرات الأكاديمية للطلبة المقبولين في العام الدراسي 2018/2017 في جامعة الكويت، أن المدارس الخاصة في البلاد حققت أعلى متوسط درجات في جميع اختبارات القدرات، وأن أعداد المتقدمين للاختبارات من مدارس التعليم الخاص أقل نسبياً من طلبة النظام الحكومي.

وبيّنت احصائية صدرت اخيرا عن مركز التقييم والقياس وحصلت القبس على نسخة منها، أن طلبة المدارس الخاصة الأجنبية تصدروا اختبارات القدرات في اللغة الانكليزية بمتوسط درجات بلغ نحو %92.5، تلتها المدارس الخاصة العربية بـ %71.30، ثم مدارس النظام الموحد بحوالي %61.
كما سجلت المدارس الخاصة الأجنبية أعلى متوسط درجات في اختبار الرياضيات بمعدل %67، يليها المدارس الخاصة العربية بحوالي %59، وأخيراً مدارس النظام الموّحد بحوالي %50.5، بينما تصدرت المدارس الخاصة العربية في اختبار الكيمياء بمعدل %70 تقريباً، وكان متوسط الدرجات في مدارس التعليم الخاص الأجنبية بحوالي %67، و حلت مدارس النظام الموّحد أخيراً بمتوسط %60.5.

اللغة العربية 
أما في اختبار اللغة العربية، فتصدرت مدارس التعليم الخاص العربية بمتوسط %65، يليها نظام التعليم الأجنبي بـ %64.64، ثم النظام الموّحد بمتوسط %61.5، كما جاءت نتائج اختبار اللغة الفرنسية لمصلحة مدارس التعليم الخاصة الأجنبية بنحو %69، يليها المدارس الخاصة العربية بنسبة %66.67 ثم مدارس النظام الموّحد %61.6.
ولفتت الاحصائية إلى تقارب بين متوسطات الدرجات في المناطق التعليمية، مع تصدّر منطقتي العاصمة وحولي التعليميتين في جميع الاختبارات، وتتدرج متوسطات الدرجات بنسب متفاوتة في كل اختبار، حيث حلّت منطقة العاصمة أولاً في اختبار الرياضيات تلتها مباشرة منطقة حولي، بينما جاءت منطقة الأحمدي التعليمية في المرتبة الأخيرة، كما حلّت منطقة الجهراء في المرتبة الأخيرة في اختبارات اللغات سواء العربية أو الانكليزية أو الفرنسية.
وتقاربت نتائج اختبار الكيمياء بين منطقة الأحمدي التعليمية والجهراء ومبارك الكبير، وجاءت حولي التعليمية الأولى في اللغة الانكليزية والفرنسية والكيمياء، بينما تفوقت منطقة مبارك الكبير على جميع المناطق التعليمية في اللغة العربية بفارق ضئيل بينها وبين منطقة حولي، وكان أداء الطالبات أفضل من الطلاب في جميع الاختبارات.

متابعة المخرجات

أكدت الاحصائية أن تقييم أداء الممتحنين ومتوسط الدرجات وفقاً لنظامي التعليم الموّحد والخاص، يسهم في متابعة مخرجات النظامين، كما أن قياس اللغة الانكليزية واللغة العربية والرياضيات والكيمياء واللغة الفرنسية ضرورية لبناء خلفية الطالب وتمّكنه من اتمام دراسته الجامعية من دون عناء، لافتة إلى أن الاناث يشكلن %80 من اجمالي المتقدمين لاختبارات القدرات، ويشّكل طلبة النظام الموحد %91 من المتقدمين، مشيرة إلى أن العدد الاجمالي للممتحنين بلغ 4617 طالبا وطالبة قدّموا 11476 اختبارا، فيما بلغ عدد طلبة النظام الخاص 397 طالبا وطالبة أدّوا 1181 اختبارا.
 

القبس

التعليقات
الأخوة والأخوات

نرحب بالتعليقات التي تناقش وتحلل وتضيف إلى المعلومات المطروحة عن الموضوعات التي يتم عرضها في الصحيفة، ولكن الصحيفة تحمل المشاركين كامل المسؤولية عن ما يقدمونه من أفكار وما يعرضون من معلومات أو نقد بناء عن أي موضوع. وكل ما ينشر لا يعبر عن الصحيفة ولا عن المؤسسات التي تتبع لها بأي شكل من الأشكال. ولا تقبل الألفاظ والكلمات التي تتعرض للأشخاص أو تمس بالقيم والأخلاق والآداب العامة.

الاسم
البلد
البريد الالكتروني
الرمز
اعادة كتابة الرمز
التعليق
 
   
جميع الحقوق محفوظة ٢٠١٣
By QualTech