للاطلاع على محتويات الإعلان أنقر هنا  
صحيفة دولية تهتم باللغة العربية في جميع القارّات
تصدر برعاية المجلس الدولي للغة العربية

  موقع الجمعية الدولية لأقسام العربية           الموقع الجديد الخاص بالمؤتمر الدولي للغة العربية           الباحث العربي: قاموس عربي عربي         
الصفحة السابقة الصفحة الرئيسة

مراجعات في النحو العربي.. بحوث جديدة حول النحو والإعراب

بلال أحمد

 

يبحث كتاب (مراجعات في النحو العربي) للدكتور محمد عبدو فلفل في نشأة النحو العربي وعلاقة الإعراب بالمعنى ودلالات الفعل وعدم كفاية القول بدلالته على الحدث والزمن والقسمة الثلاثية لضروب الخبر وعدم كفايتها في استيعاب مختلف التراكيب الخبرية في اللغة العربية وغير ذلك من قضايا شائكة في النحو ولغة الضاد.

ويقسم الدكتور فلفل الكتاب الصادر عن الهيئة العامة السورية للكتاب إلى تسعة بحوث اشتمل الأول على نشأة النحو عند العرب حيث من المحتمل أن يعود التفكير اللغوي إلى العصر الجاهلي خلافاً لما يعتقد البعض بنشأته في القرن الأول للهجرة على يد أبي الأسود الدؤلي أما البحث الثاني فيناقش تقسيمات جديدة للجملة العربية لم تعرفها من قبل النظرية النحوية العربية وأبرز هذه الأنواع هي الجملة الوصفية والجملة غير الإسنادية والجملة الوحيدة الركن.

ويعالج الدكتور فلفل في البحث الثالث التوكيد من الوجهة الوظيفية لعدم الكفاية في التقسيم الثلاثي لأضرب الخبر في البلاغة العربية وهي إبتدائي وطلبي وإنكاري والقول بوجود ضرب رابع يمكن تسميته بالخبر الانفعالي وذلك عندما لا يراد بالتوكيد مراعاة حال المخاطب فيما نود الإخبار به بل يراد التعبير عن الحالة النفسية أو الانفعالية التي يصدر عنها المتكلم.

كما يبين فلفل أن دلالة الفعل ليس على الحدث والزمن فقط كما اعتقد قديما وإنما يدل أيضا على فاعله أي دلالته بمعنى الإسناد أما في البحثين السابع والثامن فيبحث فلفل في نظريات وقرارات مجمعية جاءت استجابة لرغبة مجمع اللغة العربية بدمشق في مراجعة القرارات التي اتخذها مجلسه قبل اتخاذ هذه القرارات.

وفي البحث الأخير يعرض فلفل لانزياحات دالة في الشاهد الشعري بقصد تلمس معالم الجمالية الشعرية المعبر عنها بالانحرافات اللغوية التي جاءت بها بعض شواهد النحو الشعرية.
 

الوكالة العربية السورية للأنباء

التعليقات
الأخوة والأخوات

نرحب بالتعليقات التي تناقش وتحلل وتضيف إلى المعلومات المطروحة عن الموضوعات التي يتم عرضها في الصحيفة، ولكن الصحيفة تحمل المشاركين كامل المسؤولية عن ما يقدمونه من أفكار وما يعرضون من معلومات أو نقد بناء عن أي موضوع. وكل ما ينشر لا يعبر عن الصحيفة ولا عن المؤسسات التي تتبع لها بأي شكل من الأشكال. ولا تقبل الألفاظ والكلمات التي تتعرض للأشخاص أو تمس بالقيم والأخلاق والآداب العامة.

الاسم
البلد
البريد الالكتروني
الرمز
اعادة كتابة الرمز
التعليق
 
   
جميع الحقوق محفوظة ٢٠١٣
By QualTech