للاطلاع على محتويات الإعلان أنقر هنا  
صحيفة دولية تهتم باللغة العربية في جميع القارّات
تصدر برعاية المجلس الدولي للغة العربية

  موقع الجمعية الدولية لأقسام العربية           الموقع الجديد الخاص بالمؤتمر الدولي للغة العربية           الباحث العربي: قاموس عربي عربي         
الصفحة السابقة الصفحة الرئيسة

الدماغ اجتماعي بطبيعته

طارق عبدالمجيد كامل أحمد

اجتماعية تعلم الدماغ من منظور تربوي.....

أثبتت أبحاث ودراسات تعلم الدماغ أن الإنسان يتعلم بشكل أفضل إذا كانت عملية التعلم في وسط اجتماعي، وبناءًا على ذلك فإن عملية تعلم الطالب يجب أن تكون بشكل جماعي مع زملائه وأقرانه بشكل مخطط ومدروس بما يحقق الاستثارة والتفاعل وهو ما ينمي العمليات المعرفية للطالب أكثر من تعلمه بمفرده مهما توفرت له إمكانات التعلم.

وهناك العديد من الاستراتيجيات التدريسية التي وفرت اجتماعية تعلم الدماغ كاستراتيجية التعلم التعاوني واستراتيجية تبادل الادوار ومسرحة المناهج وحل المشكلات.....ألخ.

إن تعلم الطالب مع أقرانه وزملائه في وسط اجتماعي- إذا أحسن التخطيط له- يساعد في تحقيق أفضل نتائج للتعلم إضافة إلى ما يكتسبه الطالب من مهارات اجتماعية ونفسية وتواصلية تساعده في حياته اليومية والوظيفية.

إننا كتربويين واولاء أمور يجب أن ننمي التعلم الاجتماعي الذي ينشط وينمي خلايا الدماغ ويثبت المعلومة في ذهن الطالب فضلًا عن الفوائد السلوكية والاجتماعية التي يكتسبها المتعلم.





التعليقات
الأخوة والأخوات

نرحب بالتعليقات التي تناقش وتحلل وتضيف إلى المعلومات المطروحة عن الموضوعات التي يتم عرضها في الصحيفة، ولكن الصحيفة تحمل المشاركين كامل المسؤولية عن ما يقدمونه من أفكار وما يعرضون من معلومات أو نقد بناء عن أي موضوع. وكل ما ينشر لا يعبر عن الصحيفة ولا عن المؤسسات التي تتبع لها بأي شكل من الأشكال. ولا تقبل الألفاظ والكلمات التي تتعرض للأشخاص أو تمس بالقيم والأخلاق والآداب العامة.

الاسم
البلد
البريد الالكتروني
الرمز
اعادة كتابة الرمز
التعليق
 
   
جميع الحقوق محفوظة ٢٠١٣
By QualTech