للاطلاع على محتويات الإعلان أنقر هنا  
صحيفة دولية تهتم باللغة العربية في جميع القارّات
تصدر برعاية المجلس الدولي للغة العربية

  موقع الجمعية الدولية لأقسام العربية           الموقع الجديد الخاص بالمؤتمر الدولي للغة العربية           الباحث العربي: قاموس عربي عربي         
الصفحة السابقة الصفحة الرئيسة

الجامعة المفتوحة درّبت موظفي مجلس الأمة على «المهارات اللغوية للإعلاميين

 

أقام مركز التدريب في الجامعة العربية المفتوحة بالتعاون والتنسيق مع إدارة التدريب في مجلس الأمة برنامجا تدريبيا تحت عنوان «المهارات اللغوية للإعلاميين» قدمه المحاضر د ..عبدالله بدران لموظفي مجلس الامة.

أكد المحاضر د.عبدالله بدران أن اللغة هي الوسيلة الأساسية التي يستطيع من خلالها الإعلام أن يحقق أهدافه المختلفة، وان برنامجنا يحتوي على تعزيز مهارات استخدام اللغة العربية لدى العاملين في مجال الإعلام وكذلك تعزيز مهارات الاختصار والإيجاز للمواد الخبرية المنشورة في وسائل التواصل الاجتماعي وذلك من خلال استخدام قواعد النحو الأساسية واستخدام الأفعال الاستهلالية في المواد الإعلامية ومهارات الاختــــصار والإيجــاز، بالإضافة إلى التطرق إلى كيفية كتابة العناوين والتعليقات على الصور وحركات الإعراب وعلامتها الأربع وجدول الاختصارات الخاص بها، كما يجب على المتدرب أن يعرف حروف النصب والجزم واستخدامها مع حروف العلة مع كيفية كتابة المبتدأ والخبر، والفاعل والمفعول به، والصفة، والمضاف إليه، والحال، والجار والمجرور، وظرفا الزمان والمكان، وكان وأخواتها وإن وأخواتها.

وأضاف د.بدران أن قواعد الإملاء والصرف تعد من المهارات الضرورية التي يجب أن يعيها الإعلاميون لاسيما مهارات كتابة الهمزة في مواضعها المختلفة، وفصل الحروف ووصلها، وهاء التأنيث والألف اللينة، مشيرا إلى أن هناك العديد من الأخطاء الشائعة في اللغة سواء في النطق أو الصياغة وفي التذكير والتأنيث في الجمع والإفراد وفي عناصر الزمان والمكان وفي استخدام علامات الترقيم.

من جهته، قال مدير مركز التدريب في الجامعة العربية المفتوحة محمد العجمي إن هذا التعاون والتنسيق مع إدارة التدريب في مجلس الأمة ليس الأول من نوعه بل هو امتداد لسلسلة من البرنامج التدريبية المسبقة، مشيرا إلى ان مركز التدريب لا يدخر جهدا في سبيل تقديم خدماته إلى مؤسسات الدولة المرموقة.

وأفاد العجمي بأن البرنامج ركز في محاوره على المهارات اللغوية للإعلاميين - المستوى المتقدم لإيمانه المطلق بأن اللغة من خلالها يستطيع الإعلامي أن يوصل رسالته الإعلامية التي ينبغي التعبير عنها ونقلها بشكلها الصحيح إلى الجمهور فهي الوسيط الذي يجب اختياره بدقة وعناية ليخدم الأهداف التي تحقق النتائج المرجوة منه.

هذا، وفي ختام البرنامج حرص مدير مركز التدريب في الجامعة العربية المفتوحة محمد العجمي على الحضور بمعية مديرة إدارة التدريب في مجلس الأمة رنا الغانم ورئيس قسم تخطيط وتنفيذ البرامج التدريبية علياء السلامة الفضلي لتكريم د.عبدالله بدران والمشاركين في البرنامج من موظفي المجلس.
 

الأنباء الكويتية

التعليقات
الأخوة والأخوات

نرحب بالتعليقات التي تناقش وتحلل وتضيف إلى المعلومات المطروحة عن الموضوعات التي يتم عرضها في الصحيفة، ولكن الصحيفة تحمل المشاركين كامل المسؤولية عن ما يقدمونه من أفكار وما يعرضون من معلومات أو نقد بناء عن أي موضوع. وكل ما ينشر لا يعبر عن الصحيفة ولا عن المؤسسات التي تتبع لها بأي شكل من الأشكال. ولا تقبل الألفاظ والكلمات التي تتعرض للأشخاص أو تمس بالقيم والأخلاق والآداب العامة.

الاسم
البلد
البريد الالكتروني
الرمز
اعادة كتابة الرمز
التعليق
 
   
جميع الحقوق محفوظة ٢٠١٣
By QualTech