للاطلاع على محتويات الإعلان أنقر هنا  
صحيفة دولية تهتم باللغة العربية في جميع القارّات
تصدر برعاية المجلس الدولي للغة العربية

  الإعلان عن بداية التسجيل في المؤتمر الدولي السابع للغة العربية            مسابقة ألف قصيدة في اللغة العربية           عاجل جدا... لقد تغير بريد المجلس الدولي للغة العربية الإلكتروني           الموقع الخاص بالمجلس الدولي للغة العربية           الموقع الخاص بالمؤتمر الدولي للغة العربية           الباحث العربي: قاموس عربي عربي         
الصفحة السابقة الصفحة الرئيسة

تركيا - جامعة تركية تعقد مؤتمراً حول تعليم اللغة العربية

 عقدت جامعة “سلطان محمد الفاتح الوقفية”، اليوم الجمعة، مؤتمراً بعنوان” تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها وتطوير المناهج ومنهج التطوير”، تحت رعاية جامعة سلطان محمد الفاتح، وجامعة طرابلس في لبنان، بمناسبة اليوم العالمي للغة العربية.

وقال “أحمد أرسلان”،عميد كلية الشريعة الإسلامية، في جامعة السلطان محمد الفاتح، خلال الكلمة الافتتاحية، إن جامعتنا تعتبر من أولى الجامعات في تركيا، التي تدرس برامج العلوم الإسلامية باللغة العربية، وبناءً على ذلك، أقمنا عدة علاقات تعليمية، مع عدة جامعات في دول العالم الإسلامي، منها جامعة أم القرى في المملكة العلابية السعودية، وجامعة طرابلس في لبنان، والجامعة الإسلامية في ماليزيا.

وتابع”أرسلان”، يتميز المؤتمر بعدة ميزات علمية، وأهمها تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها وتطوير المناهج ومنهج التطوير، وأننا لم نجعل المؤتمر مفتوحاً لجميع الجهات، وإنما قمنا باستضافة أهل الاختصاص فقط، لنتناول عدة بحوث مشاركة فقط، وذلك لتكامل الموضوعات حول تعليم اللغة العربية.

وأضاف “فيصل حفيا”، مدير المخطوطات العربية في القاهرة، إن المؤتمر يتحدث عن تطوير تعليم اللغة، وكيفية ترسيخ الإيمان باللغة، باعتبارها طرائق تفكير، وإن اللغة العرببة تراث عظيم، لأنها تجمع كل من ينتمي إليها، لأتها لغة مقدسة.

وقال رأفت الميقاتي” نائب رئيس جامعة طرابلس، وعميد كلية الشريعة والدراسات الإسلامية فيها، في تصريحات خاصة لـ”الأناضول”، على هامش المؤتمر، إن هذا المؤتمر يعبر عن عمق التعاون العلمي والفكري بين جامعة طرابلس وهي أول جامعة برؤية حضارية إسلامية في لبنان، وبين جامعة سلطان محمد الفاتح.

وأكد “الميقاتي”، على أن أهمية هذا المؤتمر، تنبع من أن جامعة الفاتح تدرس العلوم الإسلامية باللغة العربية، باعتبارها ميزة عن غيرها من الجامعات في تركيا.

وشدد “الميقاتي”، على أنه يجب على المؤسسات العربية والإسلامية تفعيل برامجها، لأجل تعليم اللغة العربية، وإننا نتوجه إلى تركيا حكومةً وشعباً، لتقديمها يد العون والمساعدة، ودعمها للجامعات التي تدرس وتهتم باللغة العربية.

ويصادف اليوم الجمعة، اليوم العالمي للغة العربية، الذي يحتفل به في 18 ديسمبر/ كانون الأول من كل عام، لكونه اليوم الذي أصدرت فيه الجمعية العامة للأمم المتحدة قرارها رقم 3190، والذي يقر بموجبه إدخال اللغة العربية ضمن اللغات الرسمية ولغات العمل في الأمم المتحدة.

وجامعة السلطان محمد الفاتح الوقفية (الخاصة)، أنشأت عام 2010، في مدينة إسطنبول، وتضم ست كليات رئيسية، كلية الهندسة المعمارية والتصميم، وكلية الهندسة، وكلية الأداب، وكلية الحقوق، وكلية العلوم الإسلامية وكلية الفنون الجميلة..

ولغات التعليم في الجامعة هي التركية والانجليزية والعربية.
 

وكالة الأنباء التركية العربية

التعليقات
الأخوة والأخوات

نرحب بالتعليقات التي تناقش وتحلل وتضيف إلى المعلومات المطروحة عن الموضوعات التي يتم عرضها في الصحيفة، ولكن الصحيفة تحمل المشاركين كامل المسؤولية عن ما يقدمونه من أفكار وما يعرضون من معلومات أو نقد بناء عن أي موضوع. وكل ما ينشر لا يعبر عن الصحيفة ولا عن المؤسسات التي تتبع لها بأي شكل من الأشكال. ولا تقبل الألفاظ والكلمات التي تتعرض للأشخاص أو تمس بالقيم والأخلاق والآداب العامة.

الاسم
البلد
البريد الالكتروني
الرمز
اعادة كتابة الرمز
التعليق
 
   
جميع الحقوق محفوظة ٢٠١٣
By QualTech