للاطلاع على محتويات الإعلان أنقر هنا  
صحيفة دولية تهتم باللغة العربية في جميع القارّات
تصدر برعاية المجلس الدولي للغة العربية

  الإعلان عن بداية التسجيل في المؤتمر الدولي السابع للغة العربية            مسابقة ألف قصيدة في اللغة العربية           عاجل جدا... لقد تغير بريد المجلس الدولي للغة العربية الإلكتروني           الموقع الخاص بالمجلس الدولي للغة العربية           الموقع الخاص بالمؤتمر الدولي للغة العربية           الباحث العربي: قاموس عربي عربي         
الصفحة السابقة الصفحة الرئيسة

إطلاق جائزة الشيخ محمد بن خالد آل نهيان للإملاء باللغة العربية.

 أطلقت الشيخة الدكتورة شما بنت محمد بن خالد آل نهيان رئيسة مجلس إدارة مركز الشيخ محمد بن خالد آل نهيان الثقافي جائزة الشيخ محمد بن خالد آل نهيان للإملاء باللغة العربية في دورتها الأولى .

وتهدف هذه الجائزة التي تأتي تزامنا مع تخصيص صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة " حفظه الله " عام 2016 عاما للقراءة وتستهدف طلبة مدارس مكتب العين التعليمي - تعزيز الهوية من خلال الاهتمام باللغة العربية واتقان مهاراتها.

وتعتبر هذه الجائزة الأولى في مجال الإملاء باللغة العربية واستيعاب المقروء وفهمه على مستوى مدينة العين وجاءت فكرتها من حرص الشيخة الدكتورة شما بنت محمد بن خالد آل نهيان واهتمامها باللغة العربية حيث تعتبر القضايا الإملائية فرعا مهما من فروع اللغة العربية ومن الأسس المهمة في التعبير الكتابي وأن مشكلة الإملاء بشكل عام هي مشكلة تأتي من باب عدم إتقان مهارة تعليمية أو عدم الوصول إلى حد الكفاية في إتقانها كما أنها تعزز أهمية غرس حب القراءة لدى الناشئة .

وسيتم اختيار خمسة كتب مناسبة لكل مرحلة عمرية وتسليمها للطالب لقراءتها ليتحقق الهدف الأساسي من الجائزة وهو التحفيز على القراءة ثم يتم اختيار نص من تلك الكتب ليملى على المشاركين وهي تعد جائزة تحفيزية لكل من يهتم بتمكين ذاته بإتقان الكتابة والقراءة والاستيعاب ليمتلك مفاتيح لغته بما يمكنه من التميز بهما.

وبدأت جولات المنافسة الأولى في منتصف شهر فبراير الجاري بمقر مركز الشيخ محمد بن خالد آل نهيان الثقافي حيث تقدم لامتحان الإملاء " 18 " مدرسة من المستوى الأول من الصفين " الرابع والخامس " بمجموع 138 طالبا وطالبة ومن المستوى الثاني " 10 " مدارس من الصفين " الثامن والتاسع " بمجموع 77 طالبا وطالبة.

وقد تمت تصفية النتائج لتحديد موعد التنافس للمرحلة الثانية والتي ستتم خلال شهر إبريل 2016م حيث سيتقدم لها 40 طالبا وطالبة من المستوى الأول و24 من المستوى الثاني.

جدير بالذكر أن حفل التكريم للفائزين سيتم خلال شهر مايو المقبل ..

وتعتبر جائزة الإملاء هي الجائزة الخامسة ضمن جوائز المركز بعد جائزة الشيخ محمد بن خالد آل نهيان للأجيال وجائزة الشيخ محمد بن خالد آل نهيان للقراءة وجائزة الشيخ محمد بن خالد آل نهيان للكتابة الإبداعية وجائزة الشيخ محمد بن خالد آل نهيان لأجمل لوحة شعبية " اليولة" .
 

وكالة أنباء الإمارات

التعليقات
الأخوة والأخوات

نرحب بالتعليقات التي تناقش وتحلل وتضيف إلى المعلومات المطروحة عن الموضوعات التي يتم عرضها في الصحيفة، ولكن الصحيفة تحمل المشاركين كامل المسؤولية عن ما يقدمونه من أفكار وما يعرضون من معلومات أو نقد بناء عن أي موضوع. وكل ما ينشر لا يعبر عن الصحيفة ولا عن المؤسسات التي تتبع لها بأي شكل من الأشكال. ولا تقبل الألفاظ والكلمات التي تتعرض للأشخاص أو تمس بالقيم والأخلاق والآداب العامة.

1 - مصطفى محمود - مصر - 16-03-2016 (17:07:59)
السلام عليكم

وبعد : حفظكم الله ورعاكم أصحاب السمو

أشهد الله أنكم خير من يخدم اللغة .. سبحان الله .. من قوم يرفعون مسابقة للإملاء فارق بينهم وبين قوم لا يرفعون ولا ينجمون إلا السقطة والسفحاء ..

فهم ينجمون ويرفعون شأن مؤلفو الأغانى والفشل اللغوى الذى أطلقو عليه الشعر الشعبى

وأنا فيهم شاعر للفصحى لا يسمعنى أحد

فلكم الشكر وفيهم حسبي الله
رد على التعليق
1 - خالد البوهى - مصر - 12-05-2016 (04:37:24)


أراك تلحن فى اللغة التى تفاخر بها

أصلح لغتك وقوم ركاكة تركيباتك

الاسم
البلد
البريد الالكتروني
الرمز
اعادة كتابة الرمز
التعليق
 
   
جميع الحقوق محفوظة ٢٠١٣
By QualTech