للاطلاع على محتويات الإعلان أنقر هنا  
صحيفة دولية تهتم باللغة العربية في جميع القارّات
تصدر برعاية المجلس الدولي للغة العربية

  موقع الجمعية الدولية لأقسام العربية           الموقع الجديد الخاص بالمؤتمر الدولي للغة العربية           الباحث العربي: قاموس عربي عربي           راسلنا         
الصفحة السابقة الصفحة الرئيسة

عناصر التجربة الشِّعرية

محمد فهمي يوسف
يتطور الشعر ومدارسه بتطور العصور والبيئات وأذواق الأدباء وتجديدهم وإبداعهم الأدبي

وبالتالي تتطور نظرة النقاد إلى عناصر التجارب الشعرية المختلفة من :

الفكرة

والعاطفة

والموضوع

والتكامل الفني

في الوزن

والقافية

والأهداف

ومناسبة النص للسامع والقاريء

والصور والأخيلة والصياغة

والصورة الموسيقية التي تؤدي إلى تقبل النص من جميع عناصره وجوانبه فيتم الحكم الصحيح

على النص وظروف قائله ومدى نجاحه فيه .

وهذا ما قصدت الحديث عنه في موضوعي المتواضع هنا :



ففي العصر العباسي تزعم الشاعر ( أبو نواس ) تطور الصورة الموسيقية، وأحدث فيها في قصائده

أثرا عميقا من اللحن المميز الجاذب لقراءتها ،

ثم جاءت ألحان ( الموشحات ) الأندلسية لتضيف تجديدات أوسع للموسيقى في القصيدة

ومن أمثلتها : موشح أبي بكر بن زهر الأندلسي في فراق الأوطان حيث يقول فيه :

ما للمُوَلَّهِ .... مِنْ سُكْرِهِ لا يفيق ......يا له سكــــرانْ

من غيرِ خَمرٍ . ما للكئيبِ المَشُوق .... يندُبُ الأوطان

هلْ تُسْتَعَاد ... أيامُنَا بالخليج ......... وليالينـــــــــــا

إذ يُستفاد ..... من النسيمِ الأريج ... مِسْك دارِينــــــا

وإذْ يَكَاد .... حُسْنُ المكانِ البهيج .. أن يحيينـَــــــــا

نهرٌ أَظَلَّه .. دوحٌ أنيق ........ مُــورِقُ الأفنــــــــــان

والماءُ يجري .. وعائمٌ وغريق ... من جنى الريحان

=====================

وللحديث في الصورة الموسيقية في القصيدة الشعرية بقية





التعليقات
الأخوة والأخوات

نرحب بالتعليقات التي تناقش وتحلل وتضيف إلى المعلومات المطروحة عن الموضوعات التي يتم عرضها في الصحيفة، ولكن الصحيفة تحمل المشاركين كامل المسؤولية عن ما يقدمونه من أفكار وما يعرضون من معلومات أو نقد بناء عن أي موضوع. وكل ما ينشر لا يعبر عن الصحيفة ولا عن المؤسسات التي تتبع لها بأي شكل من الأشكال. ولا تقبل الألفاظ والكلمات التي تتعرض للأشخاص أو تمس بالقيم والأخلاق والآداب العامة.

الاسم
البلد
البريد الالكتروني
الرمز
اعادة كتابة الرمز
التعليق
 
   
جميع الحقوق محفوظة © 2022
المجلس الدولي للغة العربية